الرئيسية » , » كيف تنهض من فراشك باكراً بسهولة؟ (كيف تستيقظ مبكرا)

كيف تنهض من فراشك باكراً بسهولة؟ (كيف تستيقظ مبكرا)

Written By أليوم الواحد on الاثنين، أكتوبر 27 | 10/27/2014

 كيف تنهض من فراشك باكراً بسهولة ؟
 (كيف تستيقظ مبكرا)

الاستيقاظ في الصباح الباكر يُعتبر أحياناً عذاباً بالنسبة للبعض، لكن علمياً، ثبت أن النهوض من الفراش دون تكاسل يجعل الناس أكثر سعادة ونشاطاً. فكيف تنهض من فراشك بسهولة؟


 يعتبر الوعي بأهمية الاستيقاظ باكراً في الصباح القاعدة الأولى من أجل النهوض بسهولة من الفراش، حسب موقع "ياهو" الإلكتروني. كما أن النهوض في نفس الساعة يومياً يبرمج العقل على الاستيقاظ من النوم في تلك الساعة بالذات ودون الحاجة إلى منبه.

ويقترح ذات الموقع إبقاء المنبه بعيداً، لأن صوته المزعج سيجعلك تنهض لإطفائه، وبالتالي لن تعود إلى فراشك. كما ينصح بالقيام ببعض التمارين الرياضية السهلة بعد النهوض مباشرة.

ويحذر الموقع من تناول الطعام قبل النوم، لأنه يجعلك تتثاقل في النهوض من الفراش في الصباح. كما يحذر أيضاً من النوم مبكراً جداً تحت وقع التعب والإجهاد، إضافة إلى اقتراح شرب كوب من الماء قبل النوم وترك قنينة الماء قرب السرير حتى لا تضطر إلى النهوض إلى المطبخ في الليل، لأن ذلك قد يقطع عليك نومك ويصيبك بالأرق.

عشرة أسباب تعينك على الاستيقاظ مبكراً  ^ــــ^

1-      لا تتناول الطعام قبل النوم. من الأشياء الهامة التي تعينك على الاستيقاظ مبكراً أن تترك وقتاً كافياً بين وجبة العشاء ونومك وذلك حتى تجعل جهازك الهضمي يقوم بدوره، فلا تأكل وتنام بعدها مباشرة فذلك يصعِب عليك الاستيقاظ مبكراً في اليوم التالي.

2-      اذهب إلى المرحاض قبل النوم. قم بقضاء حاجتك قبل ذهابك إلى النوم فذلك يجنبك الاستيقاظ في وسط الليل للذهاب للمرحاض، فكليتيك تعملان طوال الليل فمن الأفضل أن تجعل مثانتك فارغة.

3-      خذ وقتك الكافي من النوم. من أهم الأسباب التي تساعدك على الاستيقاظ مبكراً هو أن تأخذ كفايتك من النوم، فالجسم يحتاج من 6 إلى 8 ساعات يومياً، فلا تقلل عن هذه الساعات و إذا كنت تجد صعوبة فى النوم مبكراً فيمكنك إعطاء مزيد من الوقت عن ميعاد نومك الطبيعى قبل ذهابك للسرير لتأخذ وقتك في النوم حتى تعتاد على النوم مبكراً.

4-      نام بفاعلية أكثر. من الممكن أن تنام 8 ساعات أو أكثر و تستيقظ و أنت مرهق و متعب، و في يوم آخر تنام وقت أقل و تستيقظ نشيط و السبب هو النوم بفاعلية أي أنك تستغرق في النوم حتى تصل لدرجة جيدة من العمق. ويمكنك الوصول إلى النوم العميق بأشياء بسيطة مثل الاهتمام بالفراش و الوسادة اللتين تنام عليهما و أن تتأمل أو تقرأ قبل النوم حتى تصفى ذهنك من كل المشاكل التي تواجهك في يومك.

5-      عوِد جسمك. يوجد بالجسم ساعة بيولوجية توقظك في ميعادك صباحاً فحاول استثمار هذه الميزة البشرية على عمل عادة لجسدك و استخدمها في عمل نظام لنومك مبكراً و استيقاظك مبكراً.

6-      سبب للاستيقاظ. من أهم الأسباب التي تعينك على الاستيقاظ مبكراً هو أن تكون لك خطة لما سوف تفعله غداً، فذلك يعطيك دافع للاستيقاظ. ومن الممكن أن تكتب خطة لليوم المقبل بما تريد أن تفعله حتى لو كان يوم أجازة، فعليك أن تستغلها كما يجب لتعاود نشاطك في بداية الأسبوع.

7-       لا يوجد اختيار ثاني. كثيراً ما تراودنا أنفسنا عند الاستيقاظ من النوم أنه ممكن تأجيل العمل إلى يوم آخر أو تأجيل ميعاد هام إلى ما بعد الظهيرة، وأفضل طريقة للاستيقاظ مبكراً أن تلغي الاختيار الثاني من قاموسك و أن تلتزم بمواعيدك مادمت غير مريض أو حالت الظروف دون تحقيق الخطة التي وضعتها مسبقاً ليومك.

8-      لا عشر دقائق أخرى. تأتي تلك النفس مرة أخرى لتقول لك فلتنم 10 دقائق أخرى و تستيقظ بعدها و تجد أنه ربما مر ساعة أخرى بدلاً من 10 دقائق! فأفضل طريقة هى ألا تطاوعها و توقظ نفسك سريعاً و تتوجه إلى الحمام حتى تبدأ يومك.

9-      افتح نافذة في غرفتك. من الأشياء الهامة التي يجب عليك فعلها هو أن تترك نافذة صغيرة في غرفتك مفتوحة حتى يتجدد الهواء و يخرج غاز ثاني أكسيد الكربون الخارج من أنفاسك خلال النوم وتستبدله بغاز الأكسجين مما يجعل جو الغرفة صحي فيجعلك تستيقظ بحالة أفضل.

10-  كن مع الطبيعة. لقد خلق الله النهار للسعي على المعايش و الليل للسكون و النوم فهذه هى الطبيعة التي خلقها الله للإنسان،  فعندما تستيقظ مبكراً فهذا يعني أنك تتفق مع الطبيعة، وعندما تسهر في الليل فأنت تخالفها. فمن الأسباب التي تعينك على الاستيقاظ مبكراً أن تتماشى مع الطبيعة



0 التعليقات:

إرسال تعليق

التسميات

أقسام المدونة :

الارشيف

اكثر المواضيع شعبية

الجديد

.

.